ثانيا : مهارات التفكير المعرفية :
1.مهارات التركيز .
¨ تعريف المشكلة .
¨ وضع الأهداف .
2.مهارات جمع المعلومات .
¨ الملاحظة : الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس .
¨ التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة .
3.مهارات التذكر .
¨ الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .
¨ الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .
2. مهارات تنظيم المعلومات .
¨ المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .
¨ التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .
¨ الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين .
3. مهارات التحليل :
¨ تحديد الخصائص والمكونات .
¨ تحديد العلاقات والأنماط .
4. المهارات الإنتاجية / التوليدية .
الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها .
التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة
الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة .
التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ) .
5. مهارات التكامل والدمج .
¨ التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية .
¨ إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة .
6. مهارات التقويم .
وضع محكات : اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات .
الإثبات : تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات .
التعرف على الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات ، والتفريق بين الآراء والحقائق .