معنى التفكير :
إن التفكير عملية عقلية ذهنية تمر في مراحل و خطوات تهدف إلى إيجاد حل للمشكلة التي بدأت عملية التفكير من أجلها .
وإليكم أهم مهارات التفكير :
أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية :
هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير "
وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :
× المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .
× مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .
× مكونات اكتساب المعرفة .
إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .
وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :
1.التخطيط :
تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته .
ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .
تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .
تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .
التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .
02المراقبة والتحكم :
¨ الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .
¨ الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .
¨ معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
¨ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
¨ اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .
¨ اكتشاف العقبات والأخطاء .
¨ معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .
1. التقييم .
¨ تقييم مدى تحقق الهدف .
¨ الحكم على دقة النتائج وكفايتها .
¨ تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .
¨ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .
¨ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .