تم نقل المنتدى وتغير اسمه لصرخة قلم حياكم لله www.hamosa2.com/vb/index.php

الرجاء نسخ اسم الموقع ووضعه في العنوان للانقال للموقع الجديد صرخة قلم وحياكم لله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قصص إسلاميه 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرايق
( مشرف متألق )
( مشرف متألق )
avatar

ذكر عدد الرسائل : 131
تاريخ التسجيل : 21/09/2007

مُساهمةموضوع: قصص إسلاميه 2   الأحد 23 سبتمبر - 19:36:55

زهد أبي بكر رضي الله عنه وإيثاره :

العلامة الداعية الكبير: ابي الحسن الندوي يرحمه الله
نكتفي في المناسبة بتقديم مثال من سيرة أبي بكر رضي الله عنه ، وآخر لواقع عمر رضي الله عنه ، ويَتَسنى بعد ذلك لمن لم تتغلب العصبية على عقله وضميره ، أن يعدل في الحكم ، يقول مؤرخ عهد خلافة أبي بكر رضي الله عنه :
((قيل : إن زوجة اشتهت حلواً ، فقال : ليس لنا ما نشتري به ، فقالت : أنا استفضل من نفقتنا في عدة أيام ما نشتري به ، قال : افعلي ن فعلت ذلك ، فاجتمع لها في أيام كثير شيء يسسر ، فلما عرفته ذلك ليشتري به حلواً ، أخذه فرده إلى بيت المال ن وقال : هذا يفضل عم قوتنا ، وأسقط من نفقته بمقدار ما نقصت كل يوم ، وغرمه لبيت المال من ملك كان له)) (1) .
وعن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : ((لما احتضر أب بكر ، قال : يا عائشة ، انظري اللقحة التي كنا نشرب من لبنها والجفنة التي كنا نصطبغ فيها والقطيفة التي كنا نلبسها ، وإنا كنا ننتفع بذلك حين كنا نلي أمر المسلمين ، فإذا مت فاردديه إلى عمر ، فلما مات أبو بكر أرسلت به إلى عمر ، فقال رضي الله عنه : رحمك الله يا أبا بكر ، لقد أتعبت من جاء بعدك)) (2) .
وفي رواية عن عائشة رضي الله عنها قالت : لما مرض أبو بكر مرضه الذي مات فيه ، قال : انظروا ما زاد في مالي منذ دخلت الإمارة ، فابعثوا به إلى الخليفة من بعدي ، فإني قد كنت استحله (3) .
وفي رواية : لما حضرته الوفاة ، قال : إن حائطي الذي بمكان كذا وكذا يرد إلى بيت المال عوضاً عم المال الذي كنت أخذته من بيت المال في أيام خلافتي .
وفي رواية : تردون إلى بيت المال ثمانية آلاف درهم من مالي فقد أُنفق عليَّ بمقدار ذلك أيام الخلافة من بيت المال .
وقال لعائشة رضي الله عنها وهو يجود بنفسه : ((إذا أنا مت فاغسلي أَخْلاقي – ثيابي – فاجعليها أكفاني ، فقلت : يا أبناه قد رزق الله وأحسن ، نكفنك في جديد . قال : إنَّ الحيَّ هو أحوج ، يصون نفسه ويقنعها ، من الميت إنما يصير إلى الصديد وإلى البلى (4) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرايق
( مشرف متألق )
( مشرف متألق )
avatar

ذكر عدد الرسائل : 131
تاريخ التسجيل : 21/09/2007

مُساهمةموضوع: القصه الثانيه   الأحد 23 سبتمبر - 19:38:35

الطفل والجد



كان هناك رجل أمريكي مسلم يعيش في مزرعة بإحدى جبال مقاطعة كنتاكي مع حفيده الصغير.. وكان الجد يصحو كل يوم في الصباح الباكر ليجلس على مائدة المطبخ ليقرأ القرآن ..
وكان حفيده يتمنى أن يصبح مثله في كل شيء .
لذا فقد كان حريصا على أن يقلده في كل حركة يفعلها وذات يوم سأل الحفيد جده:

يا جدي، إنني أحاول أن أقرأ القرآن مثلما تفعل
ولكنني كلما حاولت أن أقرأه أجد أنني لا أفهم كثيراً منه وإذا فهمت منه شيئاً فإنني أنسى ما فهمته بمجرد أن أغلق المصحف!' فما فائدة قراءة القرآن إذا ؟ كان الجد يضع بعض الفحم في المدفأة فتلفت بهدوء وترك ما بيده ثم قال : خُذ سلة الفحم الخالية هذه ، واذهب بها إلى النهر ثم ائتِني بها ملئية بالماء !!!! ففعل الولد كما طلب منه جده , ولكنه فوجىء بالماء كله يتسرب من السلة قبل أن يصل إلى البيت , فابتسم الجد قائلاً له ينبغي عليك أن تُسرع إلى البيت في المرة القادمة يا بُني !!! فعاود الحفيد الكرَّة، وحاول أن يجري إلى البيت ..
ولكن الماء تسرب أيضاً في هذه المرة .. فغضب الولد وقال لجده، إنه من المستحيل أن آتيك بسلة من الماء , والآن سأذهب وأحضر الدلو لكي أملؤه لك ماءً . فقال الجد : لا ، أنا لم أطلب منك دلواً من الماء، أنا طلبت سلة من الماء! يبدو أنك لم تبذل جهدا ًكافياً يا ولدي! ثم خرج الجد مع حفيده ليُشرف بنفسه على تنفيذ عملية ملء السلة بالماء, كان الحفيد موقناً بأنها عملية مستحيلة ولكنه أراد أن يُري جده بالتجربة العملية ، فملأ السلة ماء .

ثم جرى بأقصى سرعة إلى جده ليريه، وهو يلهث قائلا ً:
'أرأيت؟ لا فائدة !!'
فنظر الجد إليه قائلاً 'أتظن أنه لا فائدة مما فعلت؟!'.. 'تعال وانظر إلى السلة التي كانت سوداء من الفحم'! فنظر الولد إليها و لقد تحولت السلة المتسخة , بسبب الفحم إلى سلة نظيفة تماما ًمن الخارج والداخل فلما رأى الجد الولد مندهشاً .. قال له:

هذا بالضبط ما يحدث عندما تقرأ القرآن الكريم .! قد لا تفهم بعضه، وقد تنسى ما فهمت أو حفظت من آياته , لكنك حين تقرؤه سوف تتغير للأفضل من الداخل والخارج.!!
تماما ًمثل هذه السلة !!!!
ولعلك تستفيد أيضاً من هذه القصة:
أننا لن نتعلم شيئاً إن لم نمارسه ونطبِّقه في حياتنا .. فإذا أردتَ أن تتذكر ما فهمتَ وحفظتَ من القرآن .. فعليك أن تطبقه في حياتكْ !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همس الحزن
( المدير العـــــــام )
( المدير العـــــــام )
avatar

انثى عدد الرسائل : 240
العمر : 36
البلد : هـــــــــــدب موادع
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصص إسلاميه 2   الأربعاء 26 سبتمبر - 6:02:04

تقبل مروري
همس الحزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shatei-althakra.ahlamontada.com
 
قصص إسلاميه 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم نقل المنتدى وتغير اسمه لصرخة قلم حياكم لله www.hamosa2.com/vb/index.php :: منتديات شاطئ الذكـــــــــــرى العامه :: المنتـــــدى الاسلامــــــي-
انتقل الى: