تم نقل المنتدى وتغير اسمه لصرخة قلم حياكم لله www.hamosa2.com/vb/index.php

الرجاء نسخ اسم الموقع ووضعه في العنوان للانقال للموقع الجديد صرخة قلم وحياكم لله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دراسه في علم نفس الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس الحزن
( المدير العـــــــام )
( المدير العـــــــام )
avatar

انثى عدد الرسائل : 240
العمر : 37
البلد : هـــــــــــدب موادع
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: دراسه في علم نفس الطفل   الثلاثاء 2 أكتوبر - 7:29:22


<H1>الدراسات الراهنة في علم نفس الطفل




يؤكد بعض نظريي علم النفس النمائي أن لنمو الطفل خمسة اتجاهات أساسية هي :

1- رفد دائم متصاعد من الباحثين المهرة لحقل علم نفس الطفل وربما رجع ذلك إلى المكانة الرفيعة التي يتمتع بها علم نفس الطفل بين العلماء والناس وإلى نضج العلم نفسه الذي يتمثل بتدريب العلماء على التجربة واستخدام الوسائل الفنية المتطورة من جهة وعلى نضج الطريقة العلمية ذاتها من جهة أخرى وقد بدأ المختصون بدراسة الطفل على التدريب في حقل علم النفس العام فاكتسبوا مهارات علمية متطورة تمكنهم من استخدام أكثر الآلات تطوراً وخاصة منها ما يرجع إلى حقل الإحصاء 0

2- تقديم سكنر لمفاهيم الإشراط الإجرائي والتعزيز وتشكيل السلوك إذ غدا تسرب منهجه ومفاهيمه إلى المشاريع التعليمية بعد أن تأكد جدواها في تعليم الأطفال من الوسائل الهامة لنجاح تلك المشاريع وامتد منهج سكنر إلى الأطفال المضطربين فأظهر تقدمه على المناهج التقليدية السابقة 0

3- الاهتمام بالنمو المعرفي ومن العدل هنا أن تقول برجوع هذا الاهتمام إلى بياجه إذ امتلأت الدوريات النفسية في السنوات العشر الأخيرة بأبحاث تدور حول مبدأ المحافظة وحول النمو الخلقي والتخيل والإدراك والذاكرة طبقاً لمفاهيم بياجه عن تلك الظواهر 0

4- الاهتمام بتطور فهم الطفل لقواعد النحو والصرف ولا شك أن لغة الطفل لازمت علم نفس الطفل منذ البدء إلا أن تشومسكي وبياجه قد أوليا علم قواعد النحو والصرف لدى الطفل اهتماماً كبيراً فما أن طرح تشومسكي اعتقاده القائل بأن الأطفال يصنعون صرفهم الخاص حتى اشترك علماء النفس واللغويون في إقامة علم النفس اللغوي وتركز الدراسات النفسية اللغوية اهتمامها الآن على المعاني وعلاقة النمو الإدراكي بالنمو اللغوي 0

- أخيراً ، بحث ليفين لمفهوم التعلم الاجتماعي فلقد تطور هذا الحقل خلال العشرين سنة الأخيرة وتوسع بحيث أقام منظومة متكاملة من المفاهيم المرتبطة بنظريات التعلم التي طرحها سكنر من طرف وبالنظريات الديناميكية التي تشكل أساس الفرويدية من طرف ثان 0

تشير هذه النظرية الخاطفة إلى السرعة المذهلة التي نما وفقها علم نفس الطفل منذ أن وجد على أيدي كتبة سير الأطفال وكتابات الأطباء الشعبيين لأكثر من قرن مضى 0</H1>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shatei-althakra.ahlamontada.com
 
دراسه في علم نفس الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم نقل المنتدى وتغير اسمه لصرخة قلم حياكم لله www.hamosa2.com/vb/index.php :: منتديات شاطئ الذكرى للأسره والمجتمع :: منتدى علم النفس الإجتماعي-
انتقل الى: